ТАМБИ АДЫГЭ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ТАМБИ АДЫГЭ

АДЫГЭ ТЫГ ЪЭЖЬЫ


    "L"L"التراث الشركسي"L"L

    avatar
    adiga007
    مشرف عام
    مشرف عام


    ذكر
    عدد الرسائل : 35
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 16/02/2009

    "L"L"التراث الشركسي"L"L Empty "L"L"التراث الشركسي"L"L

    مُساهمة من طرف adiga007 الخميس فبراير 19, 2009 3:13 pm

    تراث وثقافة شركسية

    فروع الثقافة الشركسية والتراث الشركسي تختلف حسب أهميتها وتربيتها ومضمونها ومعانيها وأهدافها

    هناك فروع من الثقافة الشركسية تناولها المهتمون بشكل واسع وزمن هذه الفروع القصص ,الأساطير ,الأغاني, الشعر, وغيرها صحيح إن هذه الفروع هي فروع رئيسية للثقافة وقد بدا الاهتمام بها جمعا ودراسة منذ مدة طويلة في الجمهوريات الشركسية وبشكل أبسط فيبعض أماكن تواجدهم في مختلف الدول ولكن هناك فروع ثقافية اقل أهمية من الفروع السابقة ولم يبد اهتماما إلا في الآونة الأخيرة .

    تناول المهتمون الكثير- من الفروع الثقافية ولكن مازالت هناك بعض الفروع التي لم يتم جمعها ودراستها وسنذكر ثلاث منها , لإلقاء بعض الضوء عليها .

    1- لايوجد احد منا خصوصا من الجيل القديم أو المتوسط إلا ومارس هذا التراث أو طبق عليه على الأقل في مرحلة من عمره, فالكثير منا يذكرون أنه عندما يدخل في عين أحد أفراد الأسرة شيء كانت العين تغسل بحليب من أم مرضعة لإخراجه وإذا لم تكن في البيت أم مرضعة كانوا يرسلون أحد الصغار لإحضار الحليب من إحدى المرضعات في الحي . وكانت العادة أن يعطى الصغير (كشتبان) المستعمل في الخياطة ليحضر به الحليب وكان يقال له لا تدع السماء تنظر في الحليب فذلك مشؤوم فيخاف الصغير ويعمد إلى وضع إبهامه على فتحة (الكشتبان) ليمنع السماء من النظر في الحليب.

    مثال آخر:

    لاتضع الحذاء بشكل مقلوب ..إذا شاهدت حذاء مقلوبا فعليك إعادته إلى حاله لأن تركه مقلوبا, مشؤوم. المقصود هنا المحافظة على الحذاء وخصوصا المصنوع من الجلد اذا كان مبلولا بالماء ووضع بشكل مقلوب ونشف على حاله فان الجلد سينكمش ويتسطح ويصيبه الضرر ولتفادي الوصول الى هذه النتيجة كان يقال أن ذلك مشؤوم....هذا نوع من التربية والتعليم.

    طرق التربية باستعمال الشؤم والترغيب والترهيب والجزاء أحيانا كانت تستعمل في مجالات كثيرة منها ..تعليم الآداب العامة ..المحافظة على النفس..المحافظة على الطعام..تربية الأطفال والمحافظة عليهم..وكانت المواضيع المتعلقة بالآداب العامة من أهم مجالات هذا الفرع الثقافي وسنضرب أمثلة على ذلك.

    كان يقال:

    · لاتتكلم أثناء الأكل فهذا شؤم

    · الجلوس داخل البيت شؤم

    · إن تقطع الطريق من أمام من هو أكبر منك سنا يجلب لك الشؤم

    · أن تلقي المياه القذرة ليلا يجلب لك الشؤم

    · أن تخرج حاسر الرأس ليلا شؤم

    · إذا ملأت الماء وفتحت النوافذ وقمت بتهوية البيت فان ذلك سيجلب لك الحظ

    · لاتتظاهر بطعن شخص بسكين أو آله حادة فذلك يجلب الشؤم أيضا

    · لاتكذب على الطفل فذلك شؤم

    · الأظافر الطويلة ترتع تحتها الشياطين



    كل هذه المواضيع التي ترتبط بالشؤم والترغيب والترهيب والجزاء هي أساليب تربوية ووسائل لنشر الآداب العامة وضعت للوصول إلى تحقيق غايات محددة .

    فمثلا اذا تكلمت اثتاء الأكل فربما علقت اللقمة بحلقك..وتسببت بالأضرار وربما تناثرت أجزاء فأصابت من يجالسك وسيجلب ذلك الحرج, فيقال شؤم لمنعك من عمل هذا ولوضع حد لمثل هذه النتائج.

    وكذلك الجلوس على مدخل البيت ليس من الأدب أيضا خصوصا عندما يكون البيت على الطراز الشركسي يحتوي على ساحة والمرافق العامة منفصلة عن البيت ويعيش في البيت أفراد عائلة كبيرة مؤلفة من جد وجدة وأولاد وزوجاتهم وبنات وكل واحد من هؤلاء يتحرك في البيت وساحته ومرافقه فعندما تجلس عند مدخل البيت فكأنك تراقب حركاتك أفراد العائلة وتحد من حرياتهم فيقال مشؤوم لمنعك من ذلك والتصفير داخل البيت فيه إزعاج لأهل البيت وليس من الأدب وإذا سردت أحلامك ليلا وخصوصا على مسامع الصغار فإن ذلك يثير الخوف لديهم وإذا استيقظ طفل من حلم وطلبت منه أن يحكي لك حلمه فإن الخوف سيتعمق لديه ولن يستطيع النوم باقي الليل

    واذا قطعت طريق كبار السن فربما صدمت بهم وأذيتهم

    وإلقاء المياه القذر ليلا فربما تسبب بإصابة أحد المارة دون ان تراه

    وإذا خرجت ليلا فلتكن مستعدا لأي طارئ حتى في لباسك

    وإذا تظاهرت بطعن شخص بآلة حادة فربما أصبته بها

    والكذب على الطفل يعلم الطفل الكذب

    ولا يخفى على أحد مضار الأظافر الطويلة

    مثال آخر:

    السرقة من العادات القبيحة ولذلك فقد ربطوا السرقة بكثير من الترهيب لمنعه فكان يقول:

    · إذا سرقت الصابون فإن رغوته ستخرج من فمك أثناء موتك

    · إذا سرقت البيض فستخرج عينك مثل البيضة أثناء موتك

    · إذا سرقت الإبرة فهذا شؤم وستؤخذ بالإبر أثناء احتضارك

    · لاتسرق الملح والفلفل ولا ستكون ميتة شنيعة

    من هذه الأمثلة يبدو أن التحذيرات المتعلقة بالسرقة كانت توضع من قبل أصحاب الأملاك لكي بيعدوا السارقين عن أملاكهم

    وهناك أمثلة تهتم بالمحافظة على سلامة الأشخاص فكان يقال:

    · لاتأكل من الصحن المشعور فهذا شؤم

    · لاتنظر من خلال الغربال فهذا شؤم

    · لاتطأ على العود الملقى على الطريق فهذا شؤم

    · تناول إبرة الخياطة من يد إلى يد شؤم

    الغاية من هذه التحذيرات إن الصحن المشعور مثلا يكون عرضة لتراكم الأوساخ التي ربما تضرك كما أن النظر من الغربال يضر العين أما أن تطأ على العود فربما كان أفعى ولدغتك وخصوصا في المنازل الكائنة في الغابات وتناول الإبرة من يد إلى يد خطورة فيطلب وضعها أو غرزها في مكان التقاطها من قبل الآخر

    · لاتسمح للطفل بالنظر في المرآة فان ذلك سيعيق نمو أسنانه والهدف من ذلك حرصا على سلامة الطفل فربما خاف من النظر في المرآة ولازمته حالة نفسية من جراء ذلك يقال مثلا إذا حمل الطفل ثلاثة أشخاص متتابعين فذلك عمل مشؤوم والمراد من ذلك عدم إتاحة المجال لكي يسقط من احدهم

    · كما كان الشراكسة يحترمون الطعام ويحافظون عليه بشتى الوسائل ولذلك كان يقال مثلا:

    · إذا دست على القمح طارت منه البركة

    · لاتدس على الملح فذلك شؤم

    · لاتدس على بقايا الأرز والطحين

    وحيث ان القمح والملح والأرز من المواد الغذائية الاساسية فقد كانوا يشجعون على احترامها والمحافظة عليها بهذه الوسائل فمثلا يقال:

    · لاتدع الطفل عند الغياب

    والهدف من ذلك هو أن الطفل عندما ينام فبهذه الفترة فإنه سيصحو ليلا ويزعج أمه وأهل بيته

    · إذا ناولك شخص شيئا بيده اليسرى فلا تتناوله منه حيث ان ذلك دلالة على عدم احترامه لك

    مما سبق تجد إن المواضيع المشؤومة بعضها ينتهي بكلمة مشؤوم وهذه الأمثلة والكثير منها التي وصلتنا عن طريق التواتر وهي تسمى عند الشراكسة (المشؤومات)

    2- الأشياء التي ينصح بعملها

    هناك مواضيع متعلقة بالتربية والآداب العامة ولايتبعها كلمة مشؤوم أو أي عقاب وتبين كيفية التصرف في الأوقات المناسبة والمحددة مثلا كان يقال:

    · اذا عطست فضع يدك على فمك

    · لاتقف بجوار من هو اكبر منك سنا وان تضع يدك على خاصرتك

    · لاتتخطى الشخص النائم

    · اذا جهزت حصانك بقصد السفر وعطست في هذه اللحظة فارجع

    · لاتغادر مكانك حتى يتم إزالة الصحن الذي أكلت منه

    · لاتذهب لزيارة مريض يوم الثلاثاء

    كل هذه التصرفات مرتبطة بحسن السلوك والآداب العامة وكل شخص يحي ويريد أن يكون مؤدبا فلا داعي بإخافته بكلمة مشؤوم أو تحذيره من عقاب هذا النوع يسمى الأشياء التي ينصح بعملها

    3- أما النوع الثالث الدلالات

    4- هناك أمور أصبحت لها صفة العرف مرتبطة بإحداث تكرر حدثها في أوقات معينة وأصبحت دلالات عليها والكثير منها من الصعب إعطاؤها تفسيرات مقنعة فهي مرتبطة بمكان وزمان وأحداث معينة لايمكن معرفة أصولها

    5- فكان يقال:

    · لاتدع المكنسة تصيب الفتاة فستظل دون زواج

    · إذا صاح الديك وهو في مواجه البيت فإن ضيفا سيزورك

    · إذا إحمرت او طنت أذنك اليسرى فإن هناك من يذمك

    · إذا احمرت او طنت أذنك اليمنى فإن هناك من يمدحك

    · إذا حكت راحة يدك اليسرى فإنك ستفقد شيئا

    · إذا حكت راحة يدك اليمنى فإنك ستجد شيئا

    · إذا عرق انفك فسيزورك ضيف

    · إذا حك باطن قدم الفتاة فإنها سترقص

    · إذا وضع الطفل رجله اليسرى على اليمنى فالمولد القادم أنثى

    · إذا وضع الطفل رجله اليمنى على اليسرى فالمولود القادم ذكر

    · الذهاب الى العزاء بلباس جديد يجلب الشؤم

    · إذا كانت الطفلة بكاءة فستصبح جميلة

    · لاتدع المرأة ذات العيون الزرقاء تدعو عليك فدعاؤها مستجاب

    · لاتفرك يديك بعد الأكل فهذا شؤم

    · لاتتمارض وإلا ستمرض

    · إذا سقط الأكل وأنت تحمله للكلب فغن ضيفا جائعا سوف يزورك

    · إذا عضيت لسانك فسوف تأكل لحما

    · لاتدع الطفل يضحك كثيرا وإلا فسيبكي كثيرا

    · إذا حاولت الدجاجة الصياح مثل الديك يجب ذبحها فورا

    · لاتقم بالخياطة يوم الأربعاء

    هذا النوع من الثقافة التي مر ذكرها من الوسائل التربوية المهمة عند الشراكسة وتعكس الحياة الاجتماعية لهم والكثير منها اندثر ومنها لم يعد صالحا على ضوء طرق التربية الحديثة ولكنها تبقى مع ذلك فروع ثقافية تدل على الطريقة التي كان الشراكسة يفكرون بها والى أساليب وطرق معيشتهم كما كان يساعد على إثراء اللغة وتوسيع الخيال .

    مأخوذة عن مجلة الاخاء – عمان/ عاطف سعيد حاج طاس

    والمنشورة أيضا بمجلة ألبروز
    avatar
    adiga007
    مشرف عام
    مشرف عام


    ذكر
    عدد الرسائل : 35
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 16/02/2009

    "L"L"التراث الشركسي"L"L Empty رد: "L"L"التراث الشركسي"L"L

    مُساهمة من طرف adiga007 الخميس فبراير 19, 2009 3:14 pm

    اتمنى ان يكون قد اعجبكم
    اخوكم ابو نورس

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 4:58 pm